النشاط (5) حساب حجم الهرم القائم بدلالة حجم المنشور القائم الذي له نفس مساحة قاعدته ونفس ارتفاعه.


النشاط  (5)
حساب حجم الهرم القائم بدلالة حجم المنشور القائم الذي له نفس مساحة قاعدته ونفس ارتفاعه.
 (أولا):أهداف النشـاط:
يتوقع من الطالبة بعد الانتهاء من دراسة النشاط أن
- تذكر قانون حساب حجم الهرم .
2- تحسب حجم الهرم القائم بمعلومية مساحة قاعدته وارتفاعه.
3- تحل تمارين ومسائل حياتية على حجم الهرم القائم. (ثانيا) مصادر التَعَلُم:
مصادر التَعَلُم لهذا النشاط :
-        الموقع الْتَعْليمي عبر الإنترنت.
-        الفيديو الْتَعْليمي للنشاط الإثرائي.
-        نموذج النشاط الإثرائي باستخدام برنامج (Google drive).
-        خدمة البريد الإلكتروني.
 (ثالثا) استراتيجيات التدريس:
من خلال التَعَلُم الإلكتروني يتم استخدام الاستراتيجيات الآتية:
الحوار والنقاش، الاستقصاء، حل المشكلات.
 (ثانيا):العرض:
التمهيد(التقويم المبدئي)       
خطوات التنفيذ: كما سبق بالنشاط الأول.
س1) أكملي:
أ)حجم أي منشور=...................×...................
ب) حجم الهرم = ....× حجم المنشور الذي له نفس مساحة القاعدة ونفس الارتفاع.
ويتم التوصل إلى أن:
-        حجم المنشور = مساحة القاعدة × الارتفاع.
-        حجم الهرم =1/3 حجم المنشور الذي له نفس مساحة القاعدة ونفس الارتفاع.
استنتاج:
حجم الهرم يساوي ثلث حاصل ضرب مساحة قاعدته في ارتفاعه.
أي أن حجم الهرم= 1/3 (ق× ع)

الأمثلة: يتم عرض الأمثلة من خلال فيديو تعليمي للمعلم كما سبق،على رابط النموذج الخامس: https://goo.gl/forms/Bxyb2t5xOyVxXC4w2              
مثال: احسبي حجم هرم رباعي منتظم طول ضلع قاعدته6سم وارتفاعه 10سم وإذا تم تكبيره بنسبة 1/50 فاحسب حجمه بعد التكبير.
الحل:
 حجم الهرم = 1/3(ق×ع)=1/3(6×6×10)=1/3(360)=120سم3
 حجم الهرم بعد التكبير= مكعب نسبة التكبير × حجم الهرم المصغر
                              =( 50/1)3      ×120 = 600000 سم3
(ثالثا): التقويم التكويني :  الْتَعْليمات والخطوات كما سبق بالنشاط الأول.
حددي الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المعطاة:
1- هرم ثلاثي قائم قاعدته مثلث قائم فيه طولا ضلعي القائمة 5سم ، 12 سم وارتفاعه يساوي25سم فإن حجمه يساوي...........سم3
(أ)1500                (ب) 1000         (ج)500         (د)250
2- هرم خماسي قائم مساحة قاعدته 150سم2 وارتفاعه20سم فإن حجمه يساوي............سم3
(أ) 3000              (ب) 1000          (ج) 500        (د) 300
3- هرم قائم مساحة قاعدته 48 م3 وحجمه400 م3 فإن ارتفاعه يساوي ............متر
(أ) 5                   (ب) 16               (ج) 24           (د) 25
(رابعا): التقويم الختامي(الواجب): الْتَعْليمات والطريقة كما سبق بالنشاط الأول.
أولا:-حددي الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المعطاة:
1- هرم ثلاثي قائم قاعدته مثلث قائم فيه طولا ضلعي القائمة 6سم ، 12 سم وارتفاعه يساوي  20  سم فإن حجمه يساوي...........سم3
(أ) 480                 (ب) 720        (ج) 1000       (د) 1440
2- هرم رباعي قائم حجمه يساوي150سم3 وارتفاعه 15 سم فإن مساحة قاعدته يساوي............سم2
(أ) 10              (ب) 15         (ج) 20        (د) 30
3- هرم قائم مساحة قاعدته 25 م2 وحجمه400 م3 فإن ارتفاعه يساوي ............متر
(أ) 25                   (ب)  16              (ج) 24         (د) 48
ثانيا:- حددي صحة أو خطأ كل عبارة التالية مع التفسير
1- حجم أي هرم = نصف مساحة القاعة  × الارتفاع             (      )
2- عدد أوجه أي هرم يساوي عدد رؤوس قاعدته                 (      )
3- عدد أحرف أي هرم يساوي ضعف عدد أضلاع قاعته          (      )
ثالثا:- هرم رباعي قائم قاعدته على شكل مستطيل تم عمل تصميم مصغر له بنسبة 1/20 فإذا كانت أبعاد قاعدة التصميم 12سم ، 8سم وارتفاعه 10سم احسب حجم الهرم الأصلي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدرس (2) :التكبير والتصغير المتظم للمجسمات في الفراغ النشاط (3) عنوان النشاط : حساب نسبة التكبير أو التصغير المنتظم لمكعب

النشاط (2) أوضاع المستقيمات والمستويات في الفضاء