الدرس (2) :التكبير والتصغير المتظم للمجسمات في الفراغ النشاط (3) عنوان النشاط : حساب نسبة التكبير أو التصغير المنتظم لمكعب
الدرس (2) :التكبير والتصغير المتظم للمجسمات في الفراغ
النشاط (3)
عنوان النشاط : حساب نسبة التكبير أو التصغير المنتظم لمكعب
يقوم المعلم بكتابة العنوان والأهداف الإجرائية للنشاط الإثرائي على الصفحة الأولى.
(أولا)أهداف النشـاط:
يتوقع من الطالبة بعد الانتهاء من دراسة النشاط أن تكون قادرة على
1- تذكر العلاقة بين معامل التغيير المنتظم لمجسمين والنسبة بين حجميهما.
2- توجد معامل التغيير المنتظم لمجسمين بمعلومية حجميهما.
3- تحل تمارين ومسائل حياتية على التغيير المنتظم للمجسمات.
(ثانيا) مصادر التَعَلُم:
مصادر التَعَلُم لهذا النشاط :
- الموقع الْتَعْليمي عبر الإنترنت.
- الفيديو الْتَعْليمي للنشاط الإثرائي.
- نموذج النشاط الإثرائي باستخدام برنامج (google drive).
- خدمة البريد الإلكتروني.
- رابط حديقة المجسمات باسطنبول (تركيا)
(https://www.istanbultouristpass.com/miniaturk
(ثالثا) استراتيجيات التدريس:
من خلال التَعَلُم الإلكتروني يتم استخدام الاستراتيجيات الآتية:
الحوار والنقاش، الاستقصاء،حل المشكلات.
(رابعا)العرض:
التمهيد(التقويم المبدئي):
خطوات التنفيذ:
1- الدخول إلى الموقع الْتَعْليمي كما سبق بالنشاط الأول.
2- يتم طرح النبذة المختصرة الآتية عن التصاميم المصغرة على الصفحة الأولى للنشاط
تستخدم التصاميم المصغرة في العصر الحالي في إحياء التراث ومثال على ذلك التصاميم المصغرة التي توضع في مدخل الفنادق ،الشركات ، حديقة مجسمات "ميني ترك"(Miniaturk)التاريخية وسط مدينة اسطنبول بتركيا والتي تحتوي العديد من التصاميم المصغرة للمباني والمساجد في اسطنبول ، منطقة الأناضول، وأخرى من الأراضي العثمانية التي تقع حاليا خارج تركيا ، وتم عمل التصاميم المصغرة بنسبة تصغير 1/25 ،وتبلغ مساحة الحديقة 60000م2،ويزور الحديقة سنويا أكثر من 800000 سائح.
بالإضافة إلى طرح الأسئلة التاليةعلى ذات الصفحة(صفحة التمهيد)
س1: هل تتشابه جميع المربعات؟
س2: هل المكعبات كلا منها تغيير منتظم للآخر ؟
س3:ما هي النسبة بين كلا من :الأطوال المتناظرة ، المساحات المتناظرة ، حجمي المجسمين عند التغيير المنتظم للمجسمات(التصاميم الصغرة أو المكبرة للمجسمات)
يتم استقبال إجابات الطالبات عبرالموقع الإلكتروني.
يتم التوصل إلى أن :
- كل المربعات متشابهة.
- كل المكعبات تغيير منتظم لبعضها البعض( متشابهة).
- إذا كان النسبة بين حجمي مكعبين = ( ل1 / ل2 ) 3 فإن :
معامل التغيير المنتظم(نسبة التغيير)= (ل1 / ل2 )
- إذا كان المجسم مـ 1 تغييرا منتظما للمجسم مـ2 بمعامل تغيير ك فإن:
النسبة بين أي طولين متناظرين (ل1 / ل2 ) = ك
النسبة بين أي مساحتيـــــــن متناظرتين = ك2
النسبة بين حجمي المجســــــــــمين = ك3
حيث:
ك > 1 فإن مـ1 تكبيـــر مـ2
0 < ك < 1 فإن مـ1 تصغير مـ2
ك = 1 فإن مـ 1 ، مـ2 متساويان في الحجم
الأمثلة: يتم عرض المثال التالي بواسطة فيديو تعليمي للمعلم كما سبق على رابط النموذج الثالث https://goo.gl/forms/OioeNOJmbgySdpZo2
مثــــــــــــــــال:
احسب نسبة التكبير" ك "لمكعب تم تحويل حجمه من 125م3 إلى512 م3 .
الحـــــــــــــــــل:
ك = (ل1 / ل2 )
(ل1 / ل2 ) 3 =125 / 512
(ك)3 = 512/125
ك = 8/5
(ثالثا): التقويم التكويني : الْتَعْليمات والخطوات كما سبق بالنشاط الأول.
حددي الإجابات الصحيحة من بين الإجابات المعطاة:
1- مكعب تم تحويل حجمه من 27 سم3 إلى 343سم3 فإن نسبة التكبير= .....
(أ) 343 : 27 (ب) 7 : 3 (ج) 49 : 9 (د) 3 : 7
2- إذا كانت نسبة تكبير مكعب لآخر هي 125 : 64 فإن نسبة التصغير= ......
(أ) 5 : 4 (ب) 4 : 5 (ج) 64 : 125 (د) 125 : 64
3- تم عمل تصميم مصغر لمبنى بنسبة 1/25 فإذا كان ارتفاع المبنى الأصلى25 مترا فإن ارتفاع التصميم يساوي..................متر
(أ) 1 (ب) 2 (ج) 25 (د) 50
4- إذا كانت نسبة تصغير مجسم لأخر هي 2/9 فإن النسبة بين حجم الأكبر إلى الأصغر تساوي..........
(أ) 81 / 4 (ب) 4/81 (ج) 8/729 (د)729/8
(رابعا):التقويم الختامي (واجب): كما سبق بالنشاط الأول:
حددي الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المعطاة:
1- مكعب تم تحويل حجمه من 27 سم3 إلى 512سم3 فإن نسبة التكبير = ..............
(أ) 512 : 27 (ب) 8 : 3 (ج) 64 : 9 (د) 9 : 64
2- إذا كانت نسبة تكبير مكعب لأخر هي 5 : 4 فإن نسبة التصغير= ...................
(أ) 5 : 4 (ب) 4 : 5 (ج) 64 : 125 (د) 125 : 64
3- تم عمل تصميم مصغر لمبنى بنسبة 1/10 فإذا كان ارتفاع المبنى الأصلى30 مترا فإن ارتفاع التصميم يساوي..................متر
تعليقات
إرسال تعليق