النشاط (2) أوضاع المستقيمات والمستويات في الفضاء


النشاط (2)
أوضاع المستقيمات والمستويات في الفضاء

 (أولا):الأهداف الإجرائية:
يتوقع من الطالبة بعد الانتهاء من دراسة النشاط أن تكون قادرة على :
1- تعدد الأوضاع المختلفة للمستقيمات والمستويات  في الفراغ.
2- تحدد أوضاع المستقيمات والمستويات في الفراغ.
3- تحل تمارين ومسائل حياتية على الأوضاع المختلفة للمستقيمات والمستويات في الفراغ.
ويتم الإعلان عن هذه الأهداف على الصفحة الأولى للنشاط كما سبق بالنشاط الأول.
 (ثانيا) مصادر التَعَلُم:
مصادر التَعَلُم لهذا النشاط :
-         المدونة التعليمية للمعلم كما سبق بالنشاط الأول.
-         الفيديو الْتَعْليمي للنشاط الإثرائي.
-         نموذج النشاط الإثرائي باستخدام برنامج (Google drive).
-         خدمة البريد الإلكتروني.
 (ثالثا) استراتيجيات التدريس:
من خلال التَعَلُم الإلكتروني يتم استخدام الاستراتيجيات الآتية:
الحوار والنقاش، الاستقصاء،العصف الذهني ،حل المشكلات.
(رابعا)العرض:
التمهيد(التقويم المبدئي):
خطوات التنفيذ: 1- الدخول إلى الموقع الْتَعْليمي كما سبق بالنشاط الأول. 
2- الإجابة على الأسئلة التمهيدية الآتية المكتوبة على الصفحة الأولى للنشاط ،والتعليق على الإجابات كما سبق بالنشاط الأول.
س : ما هي أوضاع مستقيمين في الفراغ؟
    يتم بعرض الأشكال المختلفة لأوضاع مستقيمين في الفراغ ثم وجه الطالبات إلى استنتاج المسميات المختلفة لأوضاع مستقيمين في الفراغ إذا كان المستقيمين مستويين(يجمعهما مستوى واحد)،وعندما يكونا المستقيمين غير مستويين (لا يمكن أن يجمعهما مستوى واحد)
 



   ونخلص إلى أن :
أوضاع مستقيمين في الفراغ(متقاطعان أو متوازيان أو متخالفان لا يجمعهما مستوى واحد).
أمثلة محلولة:
يتم العرض من خلال فيديو تعليمي محمل مسبقا على نموذج (Google drive) وله الرابط المختصر:     https://goo.gl/forms/wL7EKNyfxcMKPSFx1
محتويات الفيديو:
مثال (1) ماهي الأوضاع المختلفة لمستويين في الفراغ؟




وجه الطالبات إلى استنتاج المسميات المختلفة لأوضاع مستويين في الفراغ وهي بالترتيب من اليمين حسب الرسم.   (متقاطعان – متوازيان - منطبقان) 

مثال(2) ما هي الأوضاع المختلفة لمستقيم ومستوى في الفراغ ؟.
 




وجه الطالبات إلى استنتاج المسميات المختلفة لأوضاع مستقيم ومستوى في الفراغ وهي بالترتيب من اليمين حسب الرسم.
 ( مستقيم يوازي المستوى – مستقيم قاطع للمستوى- مستقيم يقع بتمامه في المستوى)

مثال (3)
اذكري أربعة حالات لتعيين المستوى ثم أجبي على الأسئلة التالية:
أكملي ما يأتي:
1-عدد المستويات التي يمكن أن تمر بثلاث نقط ليست على استقامة واحدة......
2- عدد المستويات التي يمكن أن تمر بمستقيم واحد...........
3- عدد المستويات التي يمكن أن تمر بمستقيمين متقاطعين.........
 الحل:
يتعين المستوى تعيينا تاما في كل حالة من الحالات الآتية:
-         ثلاث نقط ليست على استقامة واحدة.
-          مستقيم ونقطة لا تقع عليه.
-          مستقيمان متقاطعان.
-          مستقيمان متوازيان وغير منطبقان.
1- عدد المستويات = 1 (حالات تعيين مستوى)
2- عدد المستويات لا نهائي
3- عدد المستويات = 1 (حالات تعيين مستوى)
التقويم التكويني:
تمارين : تشاهد الطالبة الفيديو الْتَعْليمي ثم تقوم بحل التمارين عل نفس رابط الفيديو.      
حددي الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المعطاة:
1- عدد المستويات التي تتقاطع لتكوين متوازي المستطيلات يساوي............
(أ) 3                     (ب) 4              (ج) 5             (د) 6
2- عدد المستويات التي تتقاطع لتكوين هرم رباعي يساوي...........
(أ) 3                    (ب) 4               (ج) 5          (د) 6
3- عدد المستويات التي يمكن أن يجمع كلا منها مستقيمان متخالفان يساوي..............
(أ) 0                    (ب) 1               (ج) 2         (د)عدد لانهائي

2- أكملي ما يأتي:
1- أقل عدد من المستويات التي يمكن أن تمر بأربعة نقط أ ، ب ، جـ ، د لا تقع أي ثلاثة منها على استقامة واحدة ولا يجمعهما جميعا مستوى واحدة يساوي .........
2- أقل عدد من المستويات يمكن أن تتقاطع لتكوين مكعب =...........

(رابعا)التقويم الختامي (واجب) :
 الْتَعْليمات: نفس تعليمات الواجب بالنشاط الأول.
   حددي الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المعطاة:
1- عدد المستويات التي تتقاطع لتكوين المكعب يساوي.............
(أ) 3               (ب) 4              (ج) 5          (د) 6
2- عدد المستويات التي تتقاطع لتكوين هرم ثلاثي يساوي..........
(أ) 3               (ب) 4              (ج) 5          (د) 6
3-إذا تقاطع مستويان فإنهما يتقاطعان في.........................
(أ) نقطة           (ب) نقطتان          (ج) مستوى    (د) خط مستقيم 

أكملي ما يأتي بوضع (متوازيان ، متخالفان،متعامدان ، متطابقان ):

2- في متوازي المستطيلات أ ب ج د م ن ل و  المقابل
أ- المستقيمان أ ب ، م ن يكونان ......
أ
د
 

ب
ج
ب- المستقيمان أ ب ، ن ل يكونان .......
م
و
ن
 

ل
جـ- المستويان أ ب ج ، م ن ل يكونان.......

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدرس (2) :التكبير والتصغير المتظم للمجسمات في الفراغ النشاط (3) عنوان النشاط : حساب نسبة التكبير أو التصغير المنتظم لمكعب

النشاط (5) حساب حجم الهرم القائم بدلالة حجم المنشور القائم الذي له نفس مساحة قاعدته ونفس ارتفاعه.